الأحد، 5 أبريل 2015

الفصل الثانى
تصنيف ديوى العشرى
أولا:
في العالم مجموعة من أنظمة التصنيف تتبناها المكتبات في مختلف أنحاء العالم إلا أن تصنيف ديوي العشري يعتبر مـن بـين أبرز هذه النظم وأوسعها انتشاراً ، وقد وضعه العالم الأمريكي ملفل ديوي ، الذي قام بنشر الطبعة الأولى منه عام 1876م في 42 صفحة تحتوي على (1000 ) من فروع المعرفة من ( 000 إلى 999 ) ثم توالت الطبعات في الصدور والتوسع والتحديث حتى صدرت أخيراً الطبعة العشرون في أربعة مجلدات
وقد بذلت عدة محاولات مختلفة لترجمة هذا التصنيف إلى اللغة العربية 
ويوجد بين هذه الترجمات بعض الاختلافات في أماكن بعض الموضوعات وتنحصر هذه الاختلافات في سببين:ـ

السبب الأول : الاختلاف في وجهات النظر بين المترجمين فيما يتعلق بعدد الأرقام المعطاة لبعض الموضوعات .
السبب الثاني : أن كل طبعة جديدة من تصنيف ديوي لابد وأن تحتوي على بعض التغيير المحدود الناشئ عـن تطوير الخطة والذي يؤدي إلى إزاحة بعض الموضوعات ودمجها مع موضوعات أخرى ، ومن الطبيعي أن هذه الاختلافات البسيطة لا تؤثر على طبيعة بناء الخطة وتكوينها .

ثانيا:المبادئ التي بني عليها النظام :ـ
 الشمولية في استيعاب جميع· الموضوعات .
 العشرية في أسلوب تقسم المعرفة ،· فقد قست المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية سميت ( الأصول ) ، ثـــم قسم كل أصل إلى عشرة فروع ، ثم قسم كل فرع إلى عشر شعب ، ومن هنا تأتي صفة النظام بأنه عشري .
 الثلاثية في تكوين الأرقام· الرئيسية ، فقد اعتمد ( ديوي ) قاعدة في الترقيم بحيث لا يقل الرمز المعطى لأي موضوع عن (3) أرقام ، ولذلك فإن أول رمز أو رقم في تصنيف ديو هو ( … ) وآخر رمز هو ( 999 ) .
الهرمية في تفريع المعرفة من· العام إلى الخاص ، كلما أصبح عندنا موضوع جديد أكثر تخصصاً مــــن الموضوع المتفرع منه أو بمعنى آخر أكثر تحديداً . ومثال على ذلك :
700 الفنون
790 التسلية والترفيه
796 الألعاب الرياضية خارج المنزل
796.33 كرة القدم



ثالثا: رقم الطلب أم الرقم الخاص :ـ
إن أي رقم في خطة تصنيف ديوي هو رقم مخصص لموضوع معين وليس لكتاب بعينه ، وبالتالي فهي تأخذ نفس الرقم ، ولكي يتم التمييز بين هذه الكتب ، يلجأ المصنفون إلى إضافة مجموعة من ثلاثة حروف تؤخذ من بيانات الكتاب وتوضع تحت رقم التصنيف لتمييز كتاب معين عن غيره من الكتب ، ويسمى الناتج عندئذ بالرقم الخاص وهذا الرقم هو الذي يطلب به الكتاب ويرتب بمقتضاه على رفوف المكتبة .

والحروف الثلاثة المذكورة هي عبارة عن :
 الحرف الأول من المقطع الأول من· اسم المؤلف ( في العادة يكون اسم العائلة عندما تتبع المكتبة أسلوب قـلب الاسم ) .
 الحرف الأول من المقطع الثاني من· إسم المؤلف ( الإسم الأول ) .


 الحرف الأول من العنوان ( مع· إغفال أل التعريف ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق